cancer-01012015-001

يعد مرض السرطان أحد المسببات الأساسية لحالات الوفاة حول العالم، ومن المتوقع أن يرتفع عدد حالات الإصابة بهذا المرض الخطير بنسة 70 % خلال العقدين القادمين، وفق تصريحات منظمة الصحة العالمية.

ويعرف السرطان بأنه حالة مرضية تحصل عندما تبدأ خلايا معينة في الجسم بالتكاثر بشكل غير طبيعي يفوق حاجة الجسم، ما يشكل كتلة قد تتحول خلاياها إلى خلايا سرطانية خبيثة تنتقل لتصيب باقي أنحاء الجسم.

وتنتشر أنواع مختلفة من السرطان بين الرجال والنساء، حيث ينتشر سرطان الرئة والبروستات والقولون والمعدة والكبد بين الرجال خصوصاً ، في حين يشيع سرطان الثدي، والقولون وعنق الرحم والمعد بين النساء بحسب منظمة الصحة.

وتذكر المنظمة، وفق ما أوردت شبكة “سي ان ان”، المسببات الخمسة الرئيسية للسرطان، وهي: زيادة الوزن، وعدم تناول الفاكهة والخضار بالكمية الكافية، وانعدام النشاط البدني، والتدخين، وشرب الكحول.

لكن بعيداً عن النصائح الشائعة لتجنّب الإصابة بمرض السرطان مثل؛ مراعاة حمية غنية بالخضار والفاكهة، وتجنّب التعرض للشمس في ساعات الذروة، وتجنّب التدخين، فيما يلي بعض الطرق غير التقليدية التي يُنصح بها لتجنّب هذا المرض الخبيث:

تناول حبة أسبرين صغيرة: أثبتت الدراسات أن تناول 81 ملغ من الأسبرين يومياً يقلل نسبة الإصابة بمختلف أنواع السرطان، ويتسبب بتراجع في سرطان القولون بنسبة 50 في المائة.

تناول حبوب منع الحمل: وجدت الدراسات أن تعاطي حبوب منع الحمل لفترة خمس سنوات تساعد في تقليل إمكانية الإصابة بسرطاني الرحم وبطانة الرحم بنسبة 50 في المائة.

التقليل من تناول اللحم الأحمر: تشير بعض الدراسات إلى أن البروتينات الحيوانية تزيد من إمكانية الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان القولون. وينصح بالتحديد بتجنب اللحوم المعالجة، مثل؛ اللحم المقدد والنقانق واللحوم المعلبة.

تزويد الجسم بحاجته من فيتامين “د”: يرتبط افتقار الجسم لفيتامين “د” بزيادة إمكانية الإصابة بمرض السرطان. لذا، احرص على تزويد جسمك بالقدر الكافي منه من خلال تعريض جلدك للشمس يومياً، وتناول الأغذية المدعّمة بفيتامين “د”، والتي تقرأ المزيد عنها بالضغط هنا.

قم بنشاط بدني لـ 30 دقيقة يومياً: يسهم النشاط البدني في محاربة السمنة، التي تعتبر المسبب الرئيس للسرطان. ويكفي القيام بجهد معتدل، مثل المشي لنصف ساعة في اليوم، إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مثل؛ الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

Please follow and like us: