بعد أبحاث ودراسات حول أهم الصفات الذي يبحث عنا مدراء العمل عند المتقدمين على الوظائف في مختلف الشركات، أتفقت جميعها على أهم عشر صفات وظيفية لابد من توفر معظمها أو البعض منها كي ينال الشخص وظائف مهمة، وهي:

1- الطموح الوظيفي: يدل وجود الطموح الوظيفي على أن الشخص لديه رغبة في التعلم ورفع كفاءته وخبرته.

2- الكاريزما: وجود الكاريزما مهم في التواصل مع العملاء بشكل ممتاز، وخلق انطباع إيجابي عن الشركة، كون أن كل موظف يعتبر صورة عن الشركة.

3- الابتكار: كثير من الشركات تبحث عن الأشخاص الذين يمتلكون حس الإبداع والإبتكار فهي ميزة مهمة لتطوير العمل والتقدم بالشركة.

4- التواصل الفعّال: مما لا شك فيه أن التواصل الفعال أحد أهم سمات الشخصية السوية التي تندمج مع الجماعة، وتتناغم مع الآخرين في بيئة العمل. كما أن التواصل الفعال أهم صفة يجب أن يتسم بها موظفين خدمة العملاء وموظفي الصف الأول في الشركات.

5- العمل مع فريق متنوّع: بمعنى أن يكون الشخص قادر على التناغم مع مختلف الموظفين على إختلاف أعراقهم وأجناسهم وأديانهم. فهو عنصر مهم في تكون بيئة عمل ناجحة.

6– ثقافة المنافسة : يجب أن يكون الشخص قادر على المنافسة الشريفة التي تكون نتائجها إيجابية على الشركة والإنتاجية في العمل.

7- التفكير النقدي: بمعنى أن يكون الشخص قادر على التعامل مع كل الحالات والمشكلات التي قد تطرأ في المؤسسة بعقلية ناقدة تبحث عن الأفضل من بين المقترحات كافة، وتبحث طرق العمل المطروحة بعد تقييمها، واختيار الأنسب للمنافسة بين المؤسسات التي تعمل في نفس المجال.

8- أخلاق القيادة: هنالك أشخاص يملكون بوصلة أخلاقية قوية ويعرفون أخلاقيات الأعمال، بحيث تتأصل هذه الأخلاقيات في قيادتهم لفريق العمل، والتي تخلق المكانة القوية التي تتمتّع بها الشركة في مجال الأعمال التجارية.

9- مهارات إبداعية في حل المشكلات: وهي المهارات الفنية الجيدة التي تمكن صاحبها من حل المشكلات والعمل بشكل جماعي، وهم أشخاص لهم رؤية سباقة في إزالة المعوقات والتعامل معها.

10- المسئولية الاجتماعية: توفر حس المسئولية الاجتماعية لدى الشخص صفة مميزة، فهو سوف يكون قادر على توفير أعلى مستويات رفاهية للآخرين، وكذلك سوف يكون قادرا على إحداث فرق إيجابي في المجتمع المحلي الذي نعمل به.

Please follow and like us: