5540d3e6c46188701f8b4607

اكتشف فريق علمي دولي خلايا دماغية مسؤولة عن الشعور بالجوع. أي تمكنوا من تحديد مصدر الشعور بالجوع، وحصلوا على إمكانية التحكم بأهم غري زة طبيعية بشرية.

الجميع يعرفون جيدا أن الشعور بالجوع هو عائق أساسي في مراعاة الحميات الغذائية المختلفة، حتى الصحية وغير الخطرة على الحياة. إن الرغبة في تناول قطعة شوكولاته أو حلوى تحجب أحيانا التفكير السليم.

أكتشف علماء من جامعتي هارفرد وادنبرة في بريطانيا ان محيط الدماغ المعروف بمستقبل الميلانوكورتين “4- Melanocortin” -(MC4R ) هو تجمع للخلايا التي تتحكم بالرغبة في تناول الطعام. عند حجب هذه الخلايا لدى الفئران المخبرية زاد شعورها بالجوع ، وعند رفع الحجب اختفت رغبتها بتناول الطعام، أي زال الشعور بالجوع. تمكن العلماء من حجب هذه الخلايا بواسطة الشعاع الأزرق عبر الألياف البصرية المثبتة في أدمغة الفئران.

يقول البروفيسور، بريدفورد لو “تبين نتائج دراستنا ان التنشيط الاصطناعي لهذه المنطقة من الدماغ تخفض رغبة الفئران في تناول الطعام. أي اننا نحصل على نفس النتيجة التي يحصل عليها الذين يلتزمون بحمية غذائية معينة، ولكن من دون الشعور بالجوع. وهذا له أهمية عملية في مكافحة البدانة والتخلص من الوزن الزائد”.

RT

Please follow and like us: