untitled3-jpg-47751604214895128_276149_large

جسم الإنسان عبارة عن آلة مذهلة تعمل معاً فى تناغم وتناسق مذهل فجسمك ينذرك إذا ما كان هناك نقص في أحد فيتامينات الجسم، وذلك بإرسال بعض العلامات والإشارات الخاصة والهامة جداً، ولكن الأهم هو أن تلاحظوا تلك العلامات لكي تمنعوا عنكم المرض وتتجنبوه.

فيما يلي أبرز العلامات التي قد تظهر لديكم لتنذركم بوجود خلل ما في اجسامكم:
1- علامة في زاوية الفم

هذه العلامة تظهر بسبب نقص في فيتامين ب B ، وتدل على بعض أمراض المعدة وزيادة إفراز حمض المعدة الذي يقضي على أغشية الشفاه ، وايضاً نقص في عنصر الحديد ووجود فقر بالدم ، والعدوى بالبكتيريا السبحية والعنقودية والفطريات ، بالإضافة للظروف الصحية السيئة وعدم الاهتمام بنظافة الفم ، وهذه العلامة تحدث كثيرا للأشخاص الذين يتحدثون كثيرا ويرطبون زوايا شفاههم بلسانهم ، وإيضاً الأشخاص الذين يعانون من السكري ، ولديهم ضعف في الجهاز المناعى للجسم .
2- طفح جلدي أحمر على الوجه وتساقط الشعر المفرط

وهذه العلامات إشارة على نقص البيوتين ، والذي يوجد في كل من الزبدة واللوز والجزر والبصل والطماطم “البندورة” والزبادي والحليب والمكسرات .
أما تساقط الشعر فقد يحدث في الحالات التالية :-

أ- بعد بضعة أشهر من مرض أو عملية جراحية شديدة ، حيث يفقد العديد من المرضى كمية كبيرة من الشعر ، وذلك بسبب هرمونات التوتر المرتفعة مثل الكورتيزولز .

ب- أمراض الغدة الدرقية .

جـ – حبوب منع الحمل .

د- خلال الثلاثة الأشهر الأولى التي تكون بعد الولادة بالنسبة للسيدات .

هـ- استخدام لبعض الأدوية مثل أدوية لتخثر الدم والنقرس وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ، كما أن الاكتئاب يمكن أن يسبب فقدان وتساقط للشعر .

و- الالتهابات الفطرية في الجلد تسبب فقدان للشعر عند الأطفال .

ز- بعض تسريحات الشعر تسبب التساقط .

حـ – المواد الكيميائية المستخدمة لتجعيد الشعر بشكل دائم يمكن أن يسبب التهاب في بصيلات الشعر ، مما يؤدي لتلف وتساقط الشعر .
3- شيء يشبه حب الشباب بلون أحمر أو أبيض يظهر على الخدين والذراعين والفخذين

إشارة لعدم توازن الهرمونات وقد تكون على شكل طفح يشبه حب الشباب بلون أحمر ومؤلم تحت الجلد ، وغالبا ما تدل على افتقار الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم ، ونقص فيتامينات A وD ، لذا يجب زيادة كمية تناولكم للدهون الصحية ، وتناول المزيد من المكسرات والبذور مثل الكتان ، وتناول الخضار الورقية الخضراء والجزر والفلفل وتناول منتجات الألبان .

4- تخدير اليدين والقدمين وأجزاء أخرى من الجسم أو الحرقان

هذه إشارات لأعراض نقص حمض الفوليك أو فيتامين B9 وفيتامين B6 و B12 ، حيث أنها ترتبط بشكل مباشر بالجهاز العصبي وإن نقص هذه الفيتامينات والأحماض يمكن أن يسبب القلق والاكتئاب وفقر الدم والتعب، ولحل هذه المشكلة يجب عليك أن تتناول السبانخ والهليون والبنجر والفاصولياء ومنتجات الألبان بكثرة .