half naked young man in bed  looking down at his underwear

نبدأ مع قصة رجل ستيني يعاني من العجز الجنسي، فلجأ إلى حبوب الفياغرا حيث تناول  الكثير من الحبات الصغيرة الزرقاء، وفي الأيام التالية استمرت حالة الإنتصاب لديه و تصاعد شعوره بالألم .

وبعد عدة أيام قرر استشارة الطبيب ، حيث شخص الأخير حالته بـ “كسر بالقضيب” و انسداد وعائي في القضيب، والذي سيفضي حتما إلى الغرغرينا  إذا لم يتم بتره .

الحادثة  نادرة و غريبة بما يكفي لتدفعنا بالتوقع أنها مزاح، لكن يجب معرفة أن الغرغرينا قد تصيب القضيب في عدة حالات  تم ذكرها بالأدب الطبي:

أولا :

 هناك حالات من الغرغرينا تصيب القضيب تم ذكرها بالأبحاث الطبية ناتجة عن مضاعفات لوضع بديل صنعي prothese ” قضيب صناعي “

ثانيا:

يكون القضيب عرضة للإصابة بالغرغرينا بسبب نقائل ورمية إلى القضيب,أو بسبب صمة وريدية ، و المقصود هنا بالنقائل الورمية أن يكون المريض مصاب بورم سرطاني ، حيث من المحتمال أن ينتقل الورم  إلى القضيب .

ثالثا:

غرغرينا ناتجة عن مشكلة قسوح ( بقاء القضيب بوضعية انتصاب دون أن يرجع لحالته الرخوة الطبيعية، على الرغم من غياب العامل المسبب للإثارة الجنسية) هو حالة أكثر ندرة.ٍ.

.يشار إلى أن  القساح و الانتصاب المطول مذكورة بين الآثار الجانبية ” بنسبة غير محددة” و ذلك في نشرة  استخدام الفياغرا.

وتنصح العيادة الطبية  (بإشراف الدكتور عدي حمدان، استشاري الجراحة البولية و التناسلية)  بتوخي الحذر عن تناول الفياغرا و أن تكون تحت إشراف طبي  لتضمن عدم تعرضك لأي خطر, و في حال استمر  الانتصاب لأكثر من أربع ساعات ،يجب التوجه إلى الإسعاف فورا .

Please follow and like us: