رغم صعوبة معرفة إحصاءات دقيقة لعدد الألبومات العربية التي يتم بيعها حول العالم، ورغم غياب أرقام شفافة رسمية لعدد المبيعات، فقد حققت ألبومات بعض الفنانين العرب مبيعات خيالية عالية جدا، في العالم العربي، وفي العالم. اليكم أبرز الألبومات الأكثر مبيعا لفنانين عرب، واغلبها لفنانين من الجزائر من مطربي الراي، وعلى راسهم الشاب حسني صاحب اكثر البوم مبيعا، يليه الشاب خالد ثم الشاب مامي، يليه الفنان الليبي علي حميدة ثم النجم المصري عمرو دياب، وأخيرا الفنانة اللبنانية اليسا.

الشاب حسني
الأسطورة الشاب حسني وأغنية “البيضا مونامور”:

الشاب حسني هو النجم الأول صاحب الألبوم الأكثر مبيعاً، فقد وصلت مبيعات ألبومه “البيضا مونامور”. عام 1989 الى 120 مليون نسخة. ووصل الى ارقام عالية جدا في باقي البوماته مثل البراكة 80 مليون نسخة، خليتها لك امانة 76 مليون نسخة، لا تبكيش قولي دا مكتوبي 25 مليون نسخة، نهار لفراق بكيت 18 مليون نسخة..

ويعتبر الشاب حسني هو مغني الراي الأشهر عربيا وعالميا واشتهر أيضا بأداء أغاني التراث الجزائري ولقب ب ” الأسطورة” و”عندليب الراي الجزائري”. وقد قتل بإطلاق النار عليه في عام 1994 في عملية اغتيال مبهمة وكان عمره حينها 26 عاما، وفقد العالم بموته احد اعظم فناني الراي.
الشاب خالد

اغنية الشاب خالد “ديدي”

أطلق الشاب خالد أغنية “ديدي” عام 1991 فأعجب الجميع بنغماتها الراقصة وباع من خلالها 90 مليون نسخة من ألبومه. الأغنية حطّمت الأرقام القياسية، وفتحت الباب أمام صناعة مختلفة للفيديو كليب العربي، وعلى الرغم من المشاكل التي لاحقت الأغنية حين اتهم الشاب رباح الشاب خالد بأنه سرق الاغنية منه، ورغم ان المحكمة الفرنسية أصدرت قرارا بقبول دعوى الشاب رباح، واثبات سرقة الشاب خالد للاغنية والزامه بدفع غرامة وصلت الى 200 الف يورو، إلا أن نجاح اغنية “ديدي” بقي مرتبطاً باسم الشاب خالد.
الشاب مامي

الشاب مامي:

باع الجزائري الشهير الشاب مامي 60 مليون نسخة، من ألبومه let me rai، الصادر مطلع التسعينيات، على الرغم من أن السوق الفنية وقتها كانت متأثرة بحرب الخليج وغيرها من التطورات الأمنية والسياسية في المنطقة.
علي حميدة

علي حميدة وأغنية “لولاكي”

الفنان الليبي علي حميدة إشتهر بأغنية “لولاكي” التي حققت هستيريا فنية عند صدورها وردّدها العالم عام 1988 وحقق الألبوم الذي حمل العنوان نفسه مبيعات كبيرة وصلت الى 6 ملايين نسخة بفضل “لولاكي”.
عمرو-دياب

عمرو دياب وأغنية “نور العين”

عام 1996 كان الأوفر حظاً بالنسبة للهضبة عمرو دياب ، ففي هذا العام بدأ بالتعامل مع شركة “عالم الفن” وأصدر ألبوم “نور العين” الذي حقق أرقام قياسية في مبيعاته التي وصلت إلى الـ 3 ملايين نسخة.
أليسا

أغنية اليسا “بستناك”

حقق البوم الفنانة اللبنانية اليسا “بستناك” نجاحاً كبيراً عام 2005 وباع أكثر من 3 ملايين نسخة منذ صدوره لغاية الآن. وتعتبر اليسا المغنية العربية الأكثر مبيعاً في سوق الألبوم حالياً

Please follow and like us: