0,,18090359_303,00

اختيار الطعام ليس هو الأمر المهم الوحيد، فطريقة طهي الطعام وتسخينه وحتى الأطعمة التي تؤكل مع بعضها، كلها عوامل تساعد في تحقيق أقصى استفادة من الطعام وتجنب الأضرار التي قد تنتج عنه.

الزبادي مع الخضروات

من المهم اختيار الطعام المناسب مع كل وجبة، وبالنسبة للخضروات النيئة فمن المفضل تناولها مع منتجات الألبان كالزبادي أو اللبن الرائب، لاحتوائها على الكالسيوم الذي يندمج مع حمض الأكساليك الموجود في الخضروات. والمعروف أن حمض الأكساليك يتسبب في بعض الحالات في تكون حصوات الكلى، وفقا لقائمة النصائح التي نشرتها مجلة “شبيغل” الألمانية.

غلي البقوليات

تحتوي البقوليات على مادة الفازين الضارة والتي يمكن أن تتسبب في الإسهال والتهابات المعدة. ويساعد طهي البقوليات في الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة، في التخلص من درجة تسمم هذه المادة. وبالنسبة للحمص، فينصح الخبراء بنقعه في الماء لمدة 12 ساعة على الأقل (مع الاهتمام بتغيير الماء) ثم غليه بعد ذلك لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات.

معرفة مخاطر البطاطس

ظهور بثور خضراء على حبة البطاطس، يحمل مادة سامة وهي مادة السولانين، لذا يجب الحرص على تناول حبات البطاطس الخالية من أي بقع، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على الطماطم، وفقا لتقرير “شبيغل”.

تسخين الزيت

يتسبب تسخين الزيت بدرجة كبيرة، لتكون مواد مسببة للسرطان ولذا يحذر الخبراء من تسخين الزيت بشدة عند القلي. ومن المفضل اختيار أنواع الزيوت الأكثر صحية مثل زيت عباد الشمس والزيتون والصويا.

الدرجة المناسبة لتسخين الطعام

لا ينبغي تسخين الطعام بدرجة كبيرة، إذ أظهرت دراسة حديثة أن التسخين الشديد للطعام يؤدي لتفاعل بروتينات وجزيئات سكرية بشكل يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة.

Please follow and like us: