مدينة-دبي-الطبية

اشتكى مراجعون في مستشفيات خاصة من ارتفاع تكاليف عمليات الولادة وعدم شمولها لبطاقات التأمين، ومن جهة اقتصادية ارتفعت السيولة الإجمالية في الإمارات إلى 8 مليارات درهم خلال شهر، في حين أتاحت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية للمؤمَّن عليهم ضم مدد خدماتهم التي تقل عن سنة إلى مدد خدماتهم لاحقة، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الجمعة.

“المعاشات” تتيح ضم الخدمة التي تقل عن سنة وفاة طالب دهساً وإصابة زميله أمام “أميركية دبي” أكدت العديد من الأمهات في أبوظبي ارتفاع تكاليف عمليات الولادة، وعدم تغطية بطاقات التأمين الصحي كافة تكاليف العلاج للحمل والولادة، حيث تصل تكاليف الولادة في بعض المنشآت الصحية إلى أكثر 20 ألف درهم في الحالات الطبيعية، وتتضاعف إذا تطلب الأمر إجراء عملية أو بقاء المولود في وحدة الأطفال حديثي الولادة لعدة أيام، وأن شركات التأمين الصحي تغطي عدداً محدوداً من المراكز الصحية، وتتكفل بتغطية أيام قليلة من فترة إقامة الطفل في الحضانة.

التأمين لايغطي
وأفاد عدد من الأطباء والصيادلة عبر صحيفة الخليج أن “أغلبية شركات التأمين الصحي لا تغطي كافة الفحوصات الطبية اللازمة خلال فترة الحمل، وتتهرب من سداد تكاليف العلاج في الكثير من الحالات”، موضحين ضرورة التزام المراجعات بالمتابعة الدورية بشكل مستمر خلال فترة الحمل وعدم الإهمال بإجراء كافة الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة الجنين والأم حتى لو لم تكن مغطاة من قبل شركات التأمين الصحي.

ومن جهتها أشارت الشركة الوطنية للضمان الصحي “ضمان” إلى أن أغلبية بطاقات التأمين الصحي التابعة لها تغطي تكاليف العلاج خلال فترة الحمل والولادة بنسبة 100%، وفقاً لقوانين الضمان الصحي في إمارة أبوظبي، وأن الشركة تقوم بتعويض المشتركات ممن تعالجن خارج شبكة مزودي الخدمات الطبية حسب برنامج التأمين الصحي الخاص به وحسب نوع وثيقة التأمين.

ضم الخدمة
أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أنها اتخذت أخيراً قراراً يسمح للمؤمَّن عليهم ضم مدد خدماتهم السابقة التي تقل عن سنة إلى مدد خدماتهم لاحقة، واحتسابها في المنافع التي يستحقونها.

واشترط القرار، لضم مدة الخدمة السابقة التي تقل عن سنة بحسب صحيفة البيان ألا تكون مؤقتة أو مياومة أو من مدد التدريب السابقة على التعيين، وألا تكون مدة خدمة المؤمَّن عليه قد انتهت بسبب من أسباب الحرمان الكامل من المعاش أو المكافأة.

وحثت الهيئة جميع المواطنين الذين سبق لهم العمل لدى الجهات المسجلة لديها لمدة تقل عن سنة على ضرورة التحقق من التزام صاحب العمل بتسجيلهم، ودفع الاشتراكات عن هذه المدة، حتى يتسنى لهم ضمها إلى فترات عملهم اللاحقة المسجلة لدى الهيئة.

Please follow and like us: