1920x1080_696610_[www.ArtFile.ru]

في النزاعات العسكرية المعاصرة تتراجع شيئاً فشيئاً المواجهات المباشرة. فالحروب الآن تتجه تدريجياً نحو الواقع الافتراضي. وغالباً ما يتنافس الخصوم ليس في زيادة القدرات النارية للسلاح، وإنما في الاستخدام الفعال لوسائط الحرب الإلكترونية، القادرة بسهولة على خداع العدو وإعماء راداراته أو توجيه صواريخه إلى أهداف زائفة . وتعدّ التقنيات والتجهيزات الروسية المتطورة الخاصة بالحرب الإلكترونية واحدة من أكثر الوسائط تطوراً في العالم وفي الوقت نفسه المحجوبة عن الجمهور الواسع.

أولا – عاصفة المدمرات : منظومة  ” خيبيني”

Khibiny_press_468

عبارة عن حاوية غير كبيرة نسبياً على شكل طوربيد تثبّت عادة على أطراف جناح الطائرة .وهي تجعل الطائرات منيعة تماماً على كافة وسائط الدفاع الجوي المعاصرة ومقاتلات العدو. يتم تركيب منظومات “خيبيني” حالياً على طائرات “سوخوي-30″ و”سوخوي-34″ و”سوخوي- 35″.

ثانيا – منظومة الاستطلاع السلبي “موسكو-1″

saidpvo_468

خلافاً للرادارات التقليدية تبقى هذه المنظومة الرادارية غير مرئية بالنسبة للعدو. وهي تستطيع من خلال مسحها للمجال الجوي أن تحدد نوع الهدف وتصنفه بكل دقة وتظهر ما إذا كان طائرة أم صاروخ.

ثالثا – “كراسوخا – 2″ : منظومة حماية صواريخ ” اسكندر”

Krasukha_2_press_468

هذا المجمع الأرضي للحرب الإلكترونية يعدّ العدو اللدود للطائرات المجهزة بنظام الإنذار المبكر والتحكم على غرار “أواكس”. وتتجلى المهمة الرئيسة لـ “كراسوخا” في حماية وسائط الدفاع الجوي والمواقع الأرضية الهامة وكذلك ضمان أمن مجموعات القوات اثناء المسير.

رابعا – المظلة الواقية من صواريخ “غراد”: منظومة “رتوت-بي إم”

Rtut_BM_press_468

تعدّ منظومة الحرب الإلكترونية هذه من أحدث المنظومات في العالم. فهي مدعوة لحماية الجنود والمعدات العسكرية من نيران المدفعية إذا كانت القذائف المدفعية مزودة بصواعق تفجير لاسلكي عن بعد. إن المجموعة الواحدة، التي تشبه عربة مصفحة مجهزة بهوائي تلفزيوني، قادرة على حماية منطقة بمساحة 40 هكتاراً.

خامسا – كاسر الإبرة: منظومة” بريزيدنت- اس”

Ka-50_helicopters_over_Moscow_468

تمثل هذه المنظومة مجمع إخماد بصري إلكتروني قادر على أن يحمي من التدمير أي مركبة جوية تتعرض لهجمات الصواريخ التي تطلقها منظومات الدفاع الجوي المحمولة والمزودة برؤوس حرارية ذاتية التسديد إذ تتبع مصدر الحرارة المنبعثة من محركات الطائرة أو المروحية.

روسيا وراء العناوين

Please follow and like us: