يعتقد الرجال أن النساء يمتلكن قلوبا سوداء لا تعرف العفو والتسامح، ومتحجرة لا تنسى ما تعرضت له من صدمات جارحة لا يمحيها الإعتذار.. فهل حقا ما يدّعون، وما سبب قولهم ذلك؟

قلوب النساء ليست سوداء
كثيرا ما يقول زوج لزوجته “قلبك أسود” ولا يعتبر هذا الزوج هو الزوج الوحيد الذي يقول ذلك، بل يقولها جميع الأزواج لزوجاتهم، معبرين عن إستيائهم من فعل ما تشترك فيه جميع الزوجات في كل مرة شجار تحدث بينهن وبين أزواجهن، حيث تقوم الزوجة بإسترجاع شريط الذكريات المؤلمة الزاخر بأخطاء الزوج وكلماته الجارحة في خلافات سابقة أثناء الشجار والخلاف الجديد، لذلك يعتقد الأزواج أن قلوب النساء سوداء وهو إعتقاد خاطئ.

لماذا لا تنسى المرأة ما حدث من شجار؟
أرجع خبراء العلاقات الإنسانية سبب عدم نسيان المرأة تفاصيل ما حدث من شجار إلى أن عقل المرأة يميل إلى تذكر المشاعر، والأحاسيس قوية الأثر التي تعرضت لها أثناء الشجار حيث تعتبر عملية إختبار المشاعر وتشفيرها إلى ذاكرة عملية محكمة تتم في عقل المرأة وهو عكس ما يحدث مع الرجل، حيث أثبتت الدراسات أن المرأة تملك ذاكرة أقوى وأنشط من الرجل، كما أنها أدق وأكثر تركيزا من الرجل وهو ما يجعلها تقوم سريعا بإسترجاع الذكريات بمجرد التعرض للضغوط من جديد.

الذكريات الجميلة
لا تتوقف قدرة المرأة العقلية ومهاراتها على إسترجاع المشاعر السلبية فقط، بل أن لديها قدرة عظيمة تفوق قدرة الرجل في تذكر المشاعر الإيجابية والذكريات الجميلة التي مرت بها، لكنها تظهر بمجرد أن تختفي الضغوط، فالحدث الحالي هو الذي يحدد للمرأة أي المشاعر ستفيض بها ذاكرة المرأة لسترجعها، هل المشاعر السلبية أم المشاعر الإيجابية وذلك بعكس الرجل تماما، لأن قدرة المرأة الإنفعالية أقوى من الرجل وأكثر حيوية ودقة منه وفقا لما أكده العلماء والباحثون في مجال الإختلافات العصبية بين دماغ الرجل والمرأة.

Please follow and like us: